مجموعة كتب تستحق القراءة

مواضيع مفضلة

الجمعة، 10 مايو 2019

مجموعة كتب تستحق القراءة




القراءة شيء مهم وأساسي في حياتنا ، فهي تغذي العقل بالمعلومات والاستفادة من خبرات الكاتب ، فهناك أنواع كثيرة من الكتب فهناك كتب اقتصادية وسياسية واجتماعية ، وهناك أيضا روايات وقصص وهناك أيضا كتب في جميع المجالات مثل علم النفس أو الطب وغيرها من المجالات وفيما يلي مجموع من أشهر الكتب التي تستحق القراءة

كتب تستحق القراءة

كتاب لغز رأس المال



_ المؤلف: هرناندو دي سوتو ، ترجمة: حسام الدين خضور ، الناشر: دار الفرقد
_ يتناول الكاتب في هذا الكتاب الناحية الاقتصادية لبعض الدول العربية واحتياجها لصندوق النقد الدولي لتحسين اقتصادها وهذا لسد العجز في موازنة الدولة ، وقد تناول أيضا سؤال مهم في كتابه وهو لماذا تنجح الرأسمالية في الغرب فقط وتفشل في أي مكان أخر.

رواية عزازيل


_ المؤلف: يوسف زيدان ، الناشر: دار الشروق
_ تحدث الكاتب يوسف زيدان في روايته عن أحداث حدثت في فترة معينة ، وكانت الفترة في حوالى القرن الخامس الميلادي في عصر الإمبراطورية الرومانية ، وبطل هذه القصة هو راهب اسمه هيبا ، وتدور أحداث الرواية في الصراعات التي كانت موجودة في تلك العصر.

رواية أخبار من بلاد أجنبية


_ المؤلف: ألبيرتو مانغويل ، الترجمة: جولان حاجي ، الناشر: دار الساقي
_ ألبيرتو مانغويل هو أرجنتيني الأصل وأعتبر نفسه فرنسي وسط أشخاص أسبان ، كان هذا الكاتب يرى أن عليه القراءة والكتابة وكان يجلس في مكتبه ليلا ويقرأ يوميا ، وكان يتحدث في كتابه عن البلاد الغربية.

كتاب محمد رسول الحرية


_ المؤلف: عبد الرحمن الشرقاوي ، الناشر: دار الشروق
_ تجد في مقدمة هذا الكتاب تنبيه من الكتاب يعرفنا من خلالها أننا سوف لا نجد شيء مضاف إلىسيرة رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في كتابه ، كل ما تكلم عنه الكاتب هو إنسانية رسول الإسلام وتناول سيرته بقلم أديب أراد أن يعكس الصورة ويعرفنا ما هي تعاليم الإسلام الصحيح مقارنة بهذا الواقع.

رواية أن تقتل طائرا بريئا


_ المؤلف: هاربر لي ، ترجمة وتقديم: داليا الشيال
_ تم نشر هذه الرواية في عام 1960 ميلادي وهي تعتبر من الروايات الكلاسيكية ، التي تتناول السلوك الإنساني الذي كان في ذلك الوقت في جنوب أمريكا في بداية القرن ال20 ، وتحدث عن العنصرية في تلك الفترة والكراهية والنفاق أيضا ، ويحاول أن يجد حل لتلك المشاكل التي تناولها في كتابه.

رواية الجريمة والعقاب


_ المؤلف: فيودور دوستويفسكي ، ترجمة: سامي الدروبي
_ هذا الكاتب روسي وتعتبر هذه الرواية من أهم الروايات في روسيا وقد انتشرت في العالم كله ، قد تم نشرها في عام 1866م وذلك لأول مرة ، وقد لاقت نجاح كبير وتحدث عنها جميع الصحف العالمية ، فقد تناول الكاتب في رواية أن شاب في العشرين من عمره يقوم بعملية قتل وأن لديه دوافع ومبررات لجريمة القتل ، ولا يعتبر نفسه مجرم بسبب تلك المبررات وقد قاموا بترجمتها لأهميتها ونشرها في الوطن العربي.

كتاب المراحيض


_ المؤلف: لؤي حمزة عباس ، الناشر: دار المعقدين
_ المراحيض هي رواية يتحدث من خلالها عن عالمنا الموجود في القاع الذي وصفه بالقذر ، لذلك قام بتسمية الكتاب بالمراحيض لأنها موجودة في الأسفل ونقوم فيه بالتخلص من فضلاتنا ونترك فيه قذارتنا ونتركه منمشي بعيدا ، لذلك قام بربط هذا المكان بالعالم القذر الذي قد يعيش فيه البعض ، ويتركون عقولهم وتفكيرهم ويذهبون لمعرف الأشياء الخاطئة والمضرة التي ليست لها أي علاقة بالإنسانية.

رواية عداء الطائرة الورقية


_ المؤلف: خالد حسيني ، الناشر: بلومزبري
_حققت نجاح كبير هذه الرواية حيث تم بيعها في دول عالمية كثيرة وقد حققت نسب مبيعات عالية تصل إلى 22 مليون نسخة في العالم.
_ يحكي في هذه الرواية فكرة الصداقة الحقيقة ، حيث أنه تحدث عن أنك قد تحاول العثور على صديقك الوحيد في حياتك كلها ، لكن عند الوصول إليه سوف يحدث مشاكل أن كان بسبب الدين أو الجنس وكان هذا منتشرا في أفغانستان في تلك الفترة.
_ كان خالد حسيني دكتور وكاتب أفغاني ، وله 3 روايات تم ترجمتها إلى اللغة العربية فهو يكتب باللغة الإنجليزية ، وأسماء الروايات التي تم ترجمتها هي (ألف شمس ساطعة) ، (عداء الطائرة الورقية) ، (ورددت الجبال الصدى) حيث تم ترجمتها ونشرها في دار نشر بلومزبري.

كتاب الأخيضر والقصر البلوري


_ المؤلف: رفعة الجادرجي ، الناشر: دار رياض الريس
_ يعتبر رفعة الجادرجي عراقي الأصل وهو مهندس معماري ولد عام1926م ، وكان من أشهر المعماريين في الدول العربية وكان مشهور أيضا على المستوى العالمي ، وأنتقل إلى الكتابة حيث وجد نفسه ، وقد تناول في كتاباته فن المعمار وأنه علم تطبيقي ، وكان دائما يحاول أن يقارب بين الحياة الاقتصادية والاجتماعية وبين العمارة ، ووصيل الفكرة للعرب وللعراق بصفة خاصة.

كتاب فقاقيع


_ المؤلف: أحمد خالد توفيق ، الناشر: دار ليلى
_ الكاتب الكبير أحمد خالد توفيق تحدث في هذا الكتاب عن أحداث يومية قد تكون معتادة وقد تناولها بشكل ساخر ، فهذا الكتاب سوف يجعلك تبتسم فهو يقوم برسم الضحكة على وجهك وذلك تلقائيا دون أن تشعر.

إرسال تعليق

بحث هذه المدونة الإلكترونية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

أرشيف المدونة الإلكترونية

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف